نائب تركي: البنك المركزي ليس مستقلًا.. أردوغان وقصره يتدخلون في قرارته

علي أوزتونش

علي أوزتونش

أنقرة: «تركيا الآن»

هاجم النائب البرلماني عن حزب الشعب الجمهوري التركي، علي أوزتونتش، الحكومة التركية، برئاسة رجب طيب أردوغان، وذلك بعد قرار البنك المركزي بتخفيض الفائدة، حيث ارتفع سعر صرف الدولار الأمريكي إلى 9.47 ليرة.

ووفقًا لما ذكره موقع «تي24» التركي، قال أوزتونتش في تصريحات صحفية، اليوم الخميس: «ارتفاع الدولار يفقر المواطنين ويثري أعضاء حزب العدالة والتنمية. صعود الدولار يخرج الأموال من جيوب المواطنين ويضمن أن يذهب المال إلى جيوب عصابة الخمسة وأنصارهم. يجب أن يستقيلوا لأنهم لا يستطيعون إدارة الدولة».

موضوعات متعلقة

 

وأشار إلى أن قرار البنك المركزي بتخفيض الفائدة هو دليل على أنه ليس مستقلًا تمامًا، وقال: «البنك المركزي ليس مستقلًا. الحكومة والرئيس والقصر الرئاسي يتدخلون في شؤون البنك المركزي».

يُذكر أن البنك المركزي التركي، أعلن اليوم الخميس، عن تخفيض سعر الفائدة من 18% إلى 16%، بمقدار 200 نقطة أساس، عقب اجتماع اللجنة السياسية النقدية.

وفور الإعلان عن تخفيض سعر الفائدة، ارتفع سعر صرف الدولار الأمريكي إلى 9.47 ليرة، بعدما سجل 9.25 ليرة مع بداية تداولات اليوم، بمقدر 22 قرشًا. كما سجل اليورو 11 ليرة، لأول مرة في تاريخه، بعدما سجل صباح اليوم 10.79 ليرة، وفقًا لموقع «تي 24» التركي.

 

 

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع