رسالة الكونجرس للإدارة الأمريكية: لا تبيعوا طائرات «F-16» لتركيا

طائرات حربية جديدة من طراز F-16

طائرات حربية جديدة من طراز F-16

واشنطن: «تركيا الآن»

وجه أعضاء الكونجرس الأمريكي رسالة إلى وزير الخارجية أنتوني بلينكن، لمنع بيع طائرات حربية جديدة من طراز «F-16» إلى تركيا.

واستمرت الأزمة التي بدأت بعد استبعاد الولايات المتحدة لتركيا من برنامج »F-35» بسبب نظام الدفاع الجوي «S-400»، الذي اشترته تركيا من روسيا، واليوم كتب أعضاء الكونجرس رسالة إلى وزير الخارجية، أنتوني بلينكن، لمنع بيع طائرات حربية جديدة من طراز «F-16» إلى تركيا، وكان بالرسالة، أنه لا يمكن للولايات المتحدة، أن تسمح لإدارة الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بالتهرب من المساءلة عن انتهاك القانون الأمريكي ومعايير حلف الناتو، بحسب موقع «تي 24» التركي.

موضوعات متعلقة

ويحذر النواب من أن تسليم طائرات «F-16» لتركيا، الخاضعة لعقوبات قانون مكافحة الإرهاب، بسبب شرائها «S-400» من روسيا، من شأنه أن «يثير الشكوك حول سياسة واشنطن».

وجاء في الرسالة: «نعتقد أن التغطية الواسعة لمطلب تركيا في وسائل الإعلام، والتصريحات التي أدلى بها الرئيس أردوغان شخصيًا، تشكل أساسًا كافيًا للتعبير عن معارضتنا لهذا البيع المحتمل».

كان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قد أكد أن أنقرة سوف تستعيد 1.4 مليار دولار دفعتها لشراء طائرات «إف-35» في إطار الصفقة التي امتنعت الولايات المتحدة عن إتمامها مع تركيا، قائلًا «سنستعيد مبلغ 1.4 مليار دولار الخاص بنا بطريقة أو أخرى»، مضيفًا أن وزيري الدفاع التركي والأمريكي سيبحثان الأمر.

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع