وزير الدفاع التركي: قوة جيشنا من قوة «الناتو»

وزير الدفاع التركي خلوصي آكار

وزير الدفاع التركي خلوصي آكار

بروكسل: «تركيا الآن»

أكد وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، اليوم السبت، رغبة بلاده في تجهيز وتسليح جيشها بأقوى الطرق الممكنة، معلقُا أن تسليح وقوة الجيش التركي من قوة تسليح حلف شمال الأطلسي «الناتو».

وأضاف أكار، أن معدل التوطين في الصناعات الدفاعية في عهد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وصل إلى 80 %، مشيرًا إلى أن السلطات التركية ترغب في شراء طائرات «إف - 16» من حليفها الاستراتيجي الولايات المتحدة الأمريكية، لتحديث أسلحة الجيش التركي.

وقال الوزير التركي، في معرض رده على سؤال أحد الصحفيين عن لقائه وزير الدفاع الأمريكي، لويد جيمس أوستن، في بروكسل، إنهما تناقشا في قمة القادة المزمع عقدها في روما 30 أكتوبر المقبل، حيث يلتقي الرئيسان التركي رجب طيب أردوغان، والأمريكي جو بايدن، على هامش القمة للمناقشة حول العديد من القضايا، مشيرًا إلى أنه حاول مع وزير الدفاع الأمريكي المساهمة في جعل اللقاء المنتظر أكثر إيجابية من حيث النتائج.

وعن تسلح اليونان الأخير والاتفاقيات والتحالفات التي تعقدها من وراء الكواليس استعدادًا لأي هجوم تركي محتمل، أكد أكار أن حلف الناتو هو أقوى منظومة دفاعية على مر التاريخ وعلى جميع الدول الأعضاء به احترام ذلك، إذ أن تكوين الدول الأعضاء تحالفات باطنية ضد دول أعضاء أخرى مخالف لرؤية الناتو لعام 2030 عن العمل الجماعي والوحدة بين الدول الأعضاء، مما يعني انتهاء حلف الناتو.

وزعم أن تركيا لا تمثل تهديدًا أبدًا لحلفائها بالحلف، بل هى دولة قوية وفعالة ويمكن الوثوق بها، مهددًا اليونان بأنها إذا كانت ترغب في خوض سيناريوهات أخرى في ظل الأزمات الاقتصادية التي تعاني منها، فعليها أن تعلم أن ذلك سيضر بالشعب اليوناني على الأخص.

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع