وزير الري المصري: سد النهضة الإثيوبي مليء بالمشكلات الفنية الخطيرة

سد النهضة الإثيوبي

سد النهضة الإثيوبي

القاهرة: «تركيا الآن»

قال وزير الموارد المائية والري المصري، الدكتور محمد عبد العاطي، إن تركيب التوربينات في السدود أمر ليس بالسهل وهناك تجارب وآخرها قناطر أسيوط.

وأضاف خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسئوليتي»، أنه نصح الإثيوبيين بإخلاص بتقليل عدد التوربينات من 16 إلى 13 توربينًا، موضحًا أن إثيوبيا ليست بحاجة إلي كل هذه المياه أمام سد النهضة لتوليد الكهرباء، حيث تحتاج إثيوبيا إلى 14 مليار متر مكعب فقط من المياه لتوليد الكهرباء وليس 74 مليارًا.

وأكد وزير الري، أن سد إثيوبيا مليء بالمشكلات الفنية الخطيرة، كما أنه من الصعب قيام إثيوبيا بتخزين 74 مليار متر مكعب من المياه أمام سد إثيوبيا، وذلك الأمر صعب جدًا.

وشدد الدكتور محمد عبد العاطي، على أن الملء الثاني للسد الإثيوبي كان مليئًا بالبيانات الخطأ، ولم تستطع إثيوبيا ملء السد بـ13 مليار ونصف المليار، وخزنت 3 مليارات ونصف المليار فقط.

وكشف وزير الري أن خطاب إثيوبيا المرسل لمصر لإبلاغنا بملء 13 مليارًا، كان خاطئًا وتسبب في ارتباك للنظام الخاص بالنهر، مشددًا على أن إثيوبيا لديها مشاكل فنية في السد لا يمكن حلها.

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع