رئيس الوزراء اليوناني يطالب تركيا بوقف «المواقف العدوانية»

رئيس الوزراء اليوناني

رئيس الوزراء اليوناني

كتبت: هبة عبد الكريم

دعا رئيس الوزراء  اليوناني، كيرياكوس ميتسوتاكيس، الثلاثاء، تركيا، إلى وقف مواقفها العدوانية، والدخول في محادثات بشأن نزاعهما البحري.

وحذر رئيس الوزراء اليونانى، خلال زيارة للسعودية لتعزيز العلاقات مع دول الخليج، من أن اليونان «رسمت خطوطها بشكل واضح للغاية» بعد توقيع صفقات دفاعية مع الولايات المتحدة وفرنسا في وقت سابق من هذا الشهر. وأضاف: «لا أعتقد أن هناك تهديدًا جيوسياسيًا».

وأضاف ميتسوتاكيس: «أعتقد في نهاية المطاف أن تركيا ستدرك أيضًا أن هذا الموقف العدواني في شرق البحر المتوسط ​​لن يؤدي إلى أي مكان».

وقال ميتسوتاكيس، «أعتقد أننا أقمنا تحالفاتنا، لقد رسمنا خطوطنا بشكل واضح للغاية، وآمل أن تنخرط تركيا بشكل بناء معنا في مرحلة ما لحل القضية الرئيسية المعلقة التي لدينا وهي ترسيم الحدود البحرية»، مضيفًا: «نحن منفتحون دائمًا على الحوار، لكننا لن نخاف ولن نقبل التنازل عن حقوقنا السيادية».

وأجرى ميتسوتاكيس محادثات مع ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، وولي عهد البحرين قبل «مبادرة مستقبل الاستثمار» في العاصمة السعودية الرياض.

وعلى الرغم من أن تركيا واليونان معًا في حلف شمال الأطلسي، إلا أنهما على خلاف بشأن قضايا كثيرة منها المطالبات المتنافسة بالسيادة على امتداد الجرف القاري لكل منهما في البحر المتوسط والمجال الجوي وموارد الطاقة وقبرص المقسمة عرقيا وبعض الجزر في بحر إيجه.

كما تصاعد التوتر بين البلدين الصيف الماضي (2020)، عندما أرسلت تركيا سفينة تنقيب إلى مياه متنازع عليها في البحر المتوسط، لكن حدته خفت قليلا بعدما سحبت أنقرة السفينة واستأنف البلدان المحادثات الثنائية لحل الخلافات بينهما بعد توقف دام خمسة أعوام.

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع