أردوغان: إنشاء أمريكا قاعدة عسكرية في اليونان «مزعج»

أردوغان وبايدن

أردوغان وبايدن

أنقرة: «تركيا الآن»

استنكر الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، تأسيس الولايات المتحدة قاعدة عسكرية في اليونان، قائلًا «أخبرنا الرئيس الأمريكي جو بايدن، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أن هذه القاعدة تزعجنا».

وأضاف، للصحفيين على متن طائرة عودته من إيطاليا، أنه «ناقش مع ماكرون الوضع في ليبيا، الذي طالبني بعقد مؤتمر مماثل لمؤتمر برلين في باريس، ويريدني أن أحضر كرئيس مشارك، فقلت (لقد عقدنا بالفعل مثل هذا المؤتمر في برلين، وعلاوة على ذلك، سيكون لديك دعوات لبعض الدول كاليونان، وإسرائيل وقبرص، ولا يمكننا حضور مؤتمر يحضرونه)».

وحول القضية الأفغانية، قال أردوغان «ناقشت القضية الأفغانية مع ماكرون، وكما تعلمون فقد سحبنا جنودنا من هناك ولم تعد لدينا قوات بأفغانستان، ولكنهم بالطبع لديهم مشاكل فهناك بعض الفرنسيين على أراضيهم، لذا أبلغته أننا نعمل حاليًا مع قطر، ولا ننوي ترك الشعب الأفغاني».

ومؤخرًا، قال وزير الخارجية اليوناني، نيكوس ديندياس، في تصريح لوسائل الإعلام، إن «الولايات المتحدة تستعد لبناء قاعدة أمريكية جديدة في جزيرة ببحر إيجة. وإن الجزيرة اليونانية هي مكان لتسهيل التعزيز والتطور السريع لوجود البحرية الأمريكية في منطقة شرق المتوسط».

وأعلن أن الجزيرة التي ستقام عليها القاعدة حاليًا هي جزيرة سمرديك، والتي تبعد عن جزيرة جوكتشه ادا التركية 7 أميال فقط. مشيرًا إلى أن القرار اتخذ على أساس أنها قريبة من مدينة أليكساندروبولي (إفروس) اليونانية، ولها موقع جغرافي لمتابعة مرور البحرية الروسية عبر مضيق الدردنيل في تركيا.

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع