الخارجية الإثيوبية: العقوبات الأمريكية ستؤثر على أكثر من 200 ألف أسرة

دينا مفتي

دينا مفتي

كتبت: هبة عبد الكريم

أعلنت وزارة الخارجية الإثيوبية، أن أديس أبابا تتفهم المخاوف المتعلقة بحقوق الإنسان لدى حكومة الولايات المتحدة بشأن الصراع الدائر في شمال إثيوبيا.

وجاء في بيان الوزارة اليوم الأربعاء: «نعتقد أن مثل هذه المخاوف بشأن قضايا حقوق الإنسان لا تبرر قرار الولايات المتحدة بتعليق امتيازات إثيوبيا على قانون النمو والفرص في إفريقيا (أجوا)».

وأضاف البيان: «إن القرار مضلل، وسيؤثر على سبل عيش أكثر من 200 ألف أسرة منخفضة الدخل، وفي الغالب النساء اللواتي لا علاقة لهن بالنزاع. كما أنه سيضر بشكل كبير بحياة مليون شخص يشاركون في النظام البيئي لسلسلة التوريد».

وأشار إلى أنه «ما يتوقعه الإثيوبيون من المجتمع الدولي والولايات المتحدة على وجه الخصوص، في هذا الوقت، هو تقييم غير متحيز للحالة الحرجة وتوفير الدعم الإنساني للأشخاص المتضررين. إن التخويف غير المبرر لتهديد سبل العيش الاقتصادية للمواطنين الأبرياء، والذي نعتقد أنه يدفعه أعداء إثيوبيا من وراء الكواليس، لن يعطي حلاً سلميًا للصراع».

موضوعات متعلقة

وأوضح أن مخاوف حكومة إثيوبيا بسبب فشل الولايات المتحدة في الاعتراف بالجهود المبذولة لمعالجة القلق بشأن كل من المساعدات الإنسانية وقضايا حقوق الإنسان فيما يتعلق بالنزاع.

وتابع البيان «دعمت الحكومة الفيدرالية التحقيق المشترك الذي أجراه مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان واللجنة الإثيوبية لحقوق الإنسان في الانتهاكات المزعومة لحقوق الإنسان المرتكبة في تيجراي. كما دعمت حكومة إثيوبيا التحقيقات التي تجريها المؤسسات المحلية المستقلة بشأن هذه القضية. وعليه، تم اتخاذ إجراءات عقابية بحق مرتكبي الأعمال الوحشية».

يستدعي الوقت بذل جهود متضافرة من جميع الهيئات المسؤولة، في إثيوبيا وخارجها، للتخفيف من التحديات غير المسبوقة التي تطرحها أفعال الجبهة الشعبية لتحرير تيغري. لن تؤدي إزالة المعفاة من الرسوم الجمركية ، بأي حال من الأحوال، إلى حل المشكلة. نحن. وبالتالي. حان الوقت لحكومة الولايات المتحدة لعكس قرارها الذي قد يشجع فقط مجموعة الضباب العشر بينما يعرض تطلعات الإثيوبيين إلى تخليص أنفسهم من الفقر.

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع