أردوغان يزور قطر الشهر المقبل لتوقيع اتفاقيات تعاون جديدة

تميم وأردوغان

تميم وأردوغان

كتبت: هبة عبد الكريم

يزور الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الدوحة، في السادس من ديسمبر المقبل، لترؤس وفد بلاده في اجتماع الدورة السابعة للجنة الاستراتيجية العليا القطرية التركية، الذي يعقد في العاصمة القطرية.

وقال السفير التركي لدى قطر، محمد مصطفى كوكصو، إن زيارة الرئيس التركي، تستمر يومين، وإن الاجتماع يشهد التوقيع على مزيد من اتفاقيات التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، وفقًا لموقع «العربى الجديد». 

ووقعت قطر وتركيا 8 اتفاقيات جديدة خلال الاجتماع السادس للجنة الاستراتيجية العليا المشتركة الذي عقد العام الماضي في أنقرة، تنوعت بين التعاون العسكري الدفاعي والتعاون الاقتصادي والصناعي، إضافة إلى مجال التجارة الدولية والمناطق الحرة وإدارة الموارد المائية، وكذلك اتفاقية في مجال الشؤون الإسلامية والدينية والأسرية.

وتأسست اللجنة الاستراتيجية العليا المشتركة بين قطر وتركيا في 2014، واستضافت الدوحة دورتها الأولى، في ديسمبر من العام التالي، وعقدت منذ تأسيسها ستة اجتماعات، مناصفة بين البلدين، نتج عنها إبرام 52 اتفاقية في مجالات متنوعة.

وارتفع حجم التبادل التجاري الثنائي بين البلدين من 340 مليون دولار أميركي في عام 2010 إلى أكثر من ملياري دولار في عام 2019، فيما بلغت الاستثمارات القطرية في تركيا أكثر من 22 مليار دولار، حيث تعمل 179 شركة قطرية في تركيا.

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع