لجنة «5+5»: هذا شرط تركيا لسحب المرتزقة من ليبيا

رجب طيب أردوغان

رجب طيب أردوغان

كتبت: هبة عبد الكريم

أكد عضو اللجنة العسكرية الليبية (5+5)، الفريق فرج الصوصاع، أن اللجنة طالبت تركيا بسحب القوات الأجنبية والمرتزقة من البلاد، لافتًا إلى ترحيب أنقرة بطلب اللجنة العسكرية شريطة أن يكون الانسحاب متزامنًا من قبل جميع الأطراف.

وقال الصوصاع، في مقابلة مع «سبوتنيك»، إنه تم إجراء محادثات مع الجانب التركي بخصوص تنفيذ مقررات مؤتمر برلين وقرار وقف إطلاق النار، وما ترتب عليه من سحب القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا.

وأضاف أنه أثناء هذه المحادثات «طلبت اللجنة العسكرية المشتركة من الجانب التركي ضرورة سحب المرتزقة من الطرفين وفقًا للخطة الموضوعة التي تقضي بسحب جميع المرتزقة وكذلك القوات الأجنبية تحقيقاً لمبدأ السيادة الوطنية»، موضحًا أن «تركيا رحبت بهذا الطلب تحقيقاً لمبدأ السيادة الوطنية التي لا يمكن التفريط فيه بشرط أن يكون الانسحاب من الطرفين متوازيًا ومتزامناً».

وأشار إلى أن «اللجنة العسكرية ستتوجه إلى موسكو للطلب نفسه، وذلك وفقًا لقرارات مجلس الأمن الداعمة لقرارات اللجنة العسكرية المشتركة على أن يكون الانسحاب المتزامن تحت إشراف المراقبين الدوليين والمحليين».

هذا وتعتبر تركيا وجودها العسكري في ليبيا شرعيًا، وأنه تطبيقًا لاتفاقية أبرمت مع حكومة الوفاق الليبية السابقة؛ وترفض التعامل معها كقوات أجنبية يجب عليها الخروج من البلاد.

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع