جماعة «جولن» وحزب العمال والعقوبات على تركيا في رسالة أنقرة إلى واشنطن

إبراهيم قالن

إبراهيم قالن

كتبت: هبة عبد الكريم

قال المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم قالن، اليوم الخميس، إن تركيا بعثت برسالة إلى الولايات المتحدة، بشأن إنشاء آلية عمل مشتركة حول القضايا التي اتفق عليها الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، وجو بايدن في وقت سابق.

وأكد قالن لوكالة الأناضول التاركية، أن وزارة الخارجية التركية، ذكرت في رسالتها القضايا التي ستتم معالجتها ومقترحاتها حول كيفية سير العمل عليها.

وأضاف: «نود الحفاظ على علاقات متكافئة وعادلة وشفافة على أساس المصلحة والاحترام المتبادلين بطريقة شاملة، وأنه أثناء القيام بذلك، ستعطي تركيا الأولوية لمصالحها وأولوياتها الوطنية».

موضوعات متعلقة

كان أردوغان وبايدن التقيا على هامش قمة مجموعة العشرين في روما في أكتوبر، وعقدا اجتماعًا مثمرًا.

وتابع قالن بالقول إن البلدين ما زالا على اتصال لحل المشاكل، بما في ذلك دعم الولايات المتحدة لحزب العمال الكردستاني، والعقوبات الأمريكية ضد تركيا لشرائها نظام الدفاع الصاروخي «إس – 400» من روسيا، وعدم اتخاذ خطوات ملموسة ضد أعضاء جماعة جولن في الولايات المتحدة.

وقال متحدث الرئاسة التركية: «لقد كررنا مرارًا أن هذا الدعم لحزب العمال سياسة خاطئة ويجب تغييرها».

وأكد أنه لا يزال من الممكن فتح صفحة جديدة في العلاقات إذا اتخذت الولايات المتحدة خطوات للاعتراف بمصالح الأمن القومي لتركيا وقد تسير العلاقات بطريقة أكثر إنتاجية. ومع ذلك، أشار إلى أنه لن يكون من الممكن المضي قدماً إذا لم يتم معالجة القضايا الأساسية.

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع