بعد غلائه 25%.. وزير الطاقة التركي يزور حقل غاز بالبحر الأسود: سنصبح سعداء!

وزير الطاقة التركي

وزير الطاقة التركي

أنقرة: «تركيا الآن»

صرح وزير الطاقة والموارد الطبيعية، فاتح دونماز، بأنه قد بدأ العمل في منشأة معالجة الغاز الطبيعي، التي بدأ بناؤها في ميناء فيليوس، بمحافظة زونجلداق المطلة على البحر الأسود، حيث سيتم جلب غاز البحر الأسود الطبيعي، جاء ذلك بالتزامن مع دخول تركيا العام الجديد بارتفاع الغاز الطبيعي بنسبة 25%.

وأمضى وزير الطاقة والموارد الطبيعية، فاتح دونماز، ليلة الأول من يناير على متن سفينة الحفر يافوز، التي تواصل استعداداتها للمشاركة في أنشطة التنقيب عن الغاز الطبيعي في البحر الأسود، في ميناء فيليوس في مقاطعة زونجلداق. وأجرى الوزير دونماز عمليات تفتيش في منشأة معالجة الغاز الطبيعي، حيث بدأت شركة البترول التركية (TPAO)، البناء في ميناء فيليوس، الذي سيتم من خلاله إنزال الغاز الطبيعي من البحر الأسود.

موضوعات متعلقة

وقال الوزير دونماز إنهم سيبنون منشأة لمعالجة الغاز الطبيعي في البحر الأسود في ميناء فيليوس، مضيفًا: «سيأتي الغاز من البحر الأسود إلى الشاطئ من هنا. في المرحلة الأولى، نقوم بتصميم مصنع معالجة بطاقة يومية 10 ملايين متر مكعب، ولكن تصل إلى 40 مليون متر مكعب. هناك عمل محموم في هذا المجال في الوقت الحالي». 

وفي إشارة إلى أن منشأة بهذا الحجم والقدرة ستكون من بين أولى التجارب في أوروبا، صرح الوزير دونماز بأنهم سيبنون المنشأة باستخدام أحدث التقنيات. وفي حديثه عن الموعد الذي سيتم فيه إنزال الغاز الطبيعي، قال الوزير دونماز: «لنفترض أنه في الربع الأول من العام المقبل، سنحرق هذا الغاز هنا. سوف نأخذه في الخدمة. بعد ذلك، من خلال توصيله بنظام النقل الوطني لدينا، سيتم استخدام غاز البحر الأسود في جميع أركان بلدنا. سيفوز شعبنا وستفوز دولتنا. سيكون الجميع سعداء».

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع