الخارجية اليونانية ترد على تركيا: تصريحاتكم عدوانية ومتناقضة

الخارجية اليونانية

الخارجية اليونانية

كتبت: هبة عبد الكريم

اتهمت وزارة الخارجية اليونانية، اليوم الأربعاء، تركيا، بالتناقض، وقالت إنها تتحدى وحدة أراضي البلاد، ردًا على وصف أنقرة لأثينا «باتباع خطاب وأنشطة استفزازية».

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية اليونانية، ألكسندروس بابايوانو، في بيان، إن «اليونان لا تزال ملتزمة باحترامها للقانون الدولي وحماية المصالح الوطنية للبلاد».

وأضاف: «من المفارقات أن بلدًا أصدر مرارًا وتكرارًا خلال الأيام القليلة الماضية عددًا من التصريحات العدوانية من خلال المسؤولين الحكوميين الذين يهددون اليونان بشكل مباشر، قد يتهم بلدنا بالانخراط في خطاب وأنشطة استفزازية».

وأكد بابايوانو أن «اليونان ستواصل بناء علاقات مع دول الجوار ودول أخرى في سياق احترام القانون الدولي وعلاقات حسن الجوار، وحث تركيا على احترام هذه المبادئ الأساسية».

وأشار إلى أن اليونان ستواصل تعزيز تحالفاتها وشراكاتها، مؤكدًا أنها مصممة فقط لخدمة أهداف دفاعية.

وقال الدبلوماسي اليوناني: «اليونان لا تقدم أي ادعاء غير قانوني من جانب واحد وتحتفظ بحقها القانوني في الدفاع عن النفس بما يتماشى مع ميثاق الأمم المتحدة».

وانتقدت تركيا تصريحات وزير خارجية اليونان، نيكوس دندياس، التي وصفتها بأنها تستهدف أنقرة بشكل يومي. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية، تانجو بيلجيتش، في بيان، إن «التصريحات المعادية لتركيا التي يدلي بها وزير الخارجية اليوناني كل يوم تقريبًا هي مزاعم شعبوية وغير واقعية ولا تخدم السلام والاستقرار».

وأضاف بيلجيتش: «هذا الخطاب الاستفزازي لا يتوافق مع علاقات حسن الجوار، ولا مع روح المحادثات الاستكشافية التي أعيد إطلاقها مع اليونان».

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع