باباجان: حكومة أردوغان معتادة على بيع العملات الأجنبية من الأبواب الخلفية

علي باباجان

علي باباجان

أنقرة: «تركيا الآن»

أكد رئيس حزب الديمقراطية والتقدم «ديفا»، علي باباجان، أن الحكومة التركية برئاسة رجب طيب أردوغان، معتادة على بيع العملات الأجنبية من الأبواب الخلفية، وذلك على حد تعبيره.

ووفقًا لما ذكره موقع «جمهورييت» التركي، قال باباجان، في كلمة بمؤتمر حزبه، اليوم الأربعاء: «في ليلة 30 ديسمبر، ظهرت خسارة قدرها 70 مليار ليرة تركية في الميزانية العمومية للبنك المركزي. أعلنوا عن ميزانيتهم العمومية في 31 ديسمبر، محققين ربحًا قدره 60 مليارًا في يوم واحد. ماذا تحاولون أن تفعلوا؟ إن كنتم تقومون بتحويل الأموال مباشرة من البنك المركزي إلى الخزانة، فهذا يعني طباعة النقود».

موضوعات متعلقة

وأردف: «أنتم معتادون على بيع العملات الأجنبية من الأبواب الخلفية، والآن تطبعون النقود من الأبواب الخلفية؟ تُسلم قيمة عملة الدولة إلى البنك المركزي الذي يتمتع بسلطة إصدار الأموال. كيف حقق البنك المركزي الذي تكبد خسائر بقيمة 70 مليار ليرة تركية في ليلة 30 ديسمبر أن يحقق ربحًا قدره 60 مليارًا في ليلة واحدة؟ لتخرجوا وتشرحوا، لا يمكنكم الهرب. سيظهر هذا عاجلًا أم أجلًا».

وحول ارتفاع معلات التضخم في تركيا لعام 2021، أوضح باباجان أن الفرق بين تضخم المنتجين والمستهلكين بلغ أعلى نقطة في تاريخ جمهوريا تركيا وأن التضخم المعلن سيرتفع أكثر في الفترة المقبلة.

 

 

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع