أمريكا تطالب روسيا بسحب جنودها من كازاخستان «بسرعة»

كازاخستان

كازاخستان

واشنطن: «تركيا الآن»

دعت الولايات المتحدة، روسيا، إلى سحب جنودها من كازاخستان «بسرعة»، وقال المتحدّث باسم وزارة الخارجية، نيد برايس، إن بلاده ترحب بعودة الهدوء إلى كازاخستان، بعد أعمال العنف التي شهدتها الأسبوع الماضي، التي لم يسبق للجمهورية السوفياتية السابقة أن رأت مثيلًا لها منذ استقلالها في 1991.

وأضاف: «نرحب أيضًا بالإعلان الذي أدلى به رئيس كازاخستان، جومارت توكاييف، الذي قال إن قوات حفظ السلام التابعة لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي أنجزت مهمتها».

موضوعات متعلقة

وكانت هذه المنظمة التي تقودها موسكو أرسلت إلى كازاخستان قوة حفظ سلام متعدّدة الجنسيات قوامها 2000 عنصر، غالبيتهم روس، لمساعدة القوات الحكومية على إعادة بسط الأمن في البلاد.

وشدد برايس على أنه «طالما أن قوات منظمة معاهدة الأمن الجماعي لم تنسحب، فسنستمر في دعوتها لاحترام حقوق الإنسان واحترام التزامها بالانسحاب سريعًا من كازاخستان»، وفق «سكاي نيوز».

كان رئيس كازاخستان أعلن الثلاثاء أن انسحاب قوة حفظ السلام سيبدأ في غضون يومين وسيتم تدريجيًا، وسيُنجز في غضون 10 أيام على الأكثر.

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع