إثيوبيا: نبدأ قريبا إنتاح الطاقة من سد النهضة.. وعلى مصر والسودان «التأقلم»

سد النهضة الإثيوبي

سد النهضة الإثيوبي

أديس أبابا: «تركيا الآن»

أكدت إثيوبيا، اليوم الخميس، أن إنتاج الطاقة من سد النهضة (الذي لا يزال محل خلاف مع دولتي المصب مصر والسودان) يبدأ قريبًا، وقالت إنها لا تعني بهذه الخطوة «توقف المفاوضات الثلاثية».

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإثيوبية، السفير دينا مفتي، إن بلاده تبدأ قريباً في إنتاج الطاقة من سد النهضة، وإن على السودان أن يحتفل بهذا الحدث لأنه المستفيد الأكثر.

وأضاف، خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم بمقر الوزارة، أن «إنتاج الطاقة من سد النهضة لا يعني توقف المفاوضات الثلاثية (مصر وإثيوبيا والسودان) بشأن القضايا العالقة، المفاوضات ستتواصل للتوصل إلى حل مربح للجميع». ودعا مفتي دول المصب إلى «التأقلم مع ما وصل إليه سد النهضة حيث أصبح اكتماله أمرًا واقعًا»، وفق موقع «العين».

والأسبوع الماضي، عقدت الحكومة الإثيوبية برئاسة رئيس الوزراء، آبي أحمد، أول اجتماع لها بموقع سد النهضة، في إطار إجراء تقييم للمائة يوم لجميع الوزارات والمؤسسات الحكومية.

ومن المتوقع أن تعلن إثيوبيا خلال الأيام المقبلة عن إنتاج أول طاقة كهربائية من سد النهضة الذي بلغت فيه نسبة البناء 82 %، وفق تصريحات لكبار المسؤولين الحكوميين بطاقة إنتاجية قدرها 700 ميجاوات من توربينتين يغطيان 20 % من احتياجات البلاد من الكهرباء.

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع