أردوغان: سأناقش الرئيس الإسرائيلي في ملف نقل الغاز إلى أوروبا

رجب طيب أردوغان

رجب طيب أردوغان

أنقرة: «تركيا الآن»

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الجمعة، إنه سيناقش موضوع مرور الغاز الطبيعي من إسرائيل إلى أوروبا عبر تركيا، مع الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ، عند زيارته إلى تركيا، مضيفاً أن تركيا تنخرط في جهود مشتركة لنقل الغاز إلى أوروبا.

وصرح أردوغان، أثناء حديثه للصحفيين على متن الطائرة بعد رحلة العودة من أوكرانيا، بأن تركيا تستخدم بالفعل الغاز الطبيعي الإسرائيلي، قائلاً: «كنا قد شققنا طريقنا بالفعل مع إسرائيل في الماضي، نحن نستخدم الغاز الطبيعي الإسرائيلي في بلدنا، بالإضافة إلى استخدامه، ننخرط أيضًا في جهد مشترك لنقله إلى أوروبا», بحسب موقع «إن تي في» التركي. 

وأكد أردوغان، أن الحكومة التركية تقدم ​​إعانات كبيرة للغاز الطبيعي والكهرباء إلى الشعب، قائلاً: «لقد قدمنا ​​الدعم إلى درجة لا يمكن مقارنتها بأوروبا، لدينا أرخص غاز طبيعي في أوروبا في الوقت الحالي، في العام الماضي، قدمنا ​​دعمًا لـ50 % من فواتير الكهرباء و75 % من فواتير الغاز الطبيعي، بلغ إجمالي الدعم غير المنعكس في التعرفة 100 مليار ليرة». 

وتابع أردوغان حديثه: «في عام 2022، لا يزال 3/4 الغاز الطبيعي مدعومًا، العالم في عنق زجاجة كبير من حيث الطاقة، توقعنا هذا الاختناق واتخذنا تدابيرنا بمنطق الدولة الاجتماعية القوية».

وأضاف: «في التعريفة التدريجية، تم حساب متوسط ​​استهلاك الكهرباء للأسر في تركيا وتحديده على أنه 150 كيلو واط / ساعة، بناءً على الطلبات الواردة، تمت زيادة المرحلة الأولى إلى 210 كيلوواط / ساعة شهريًا، في العملية التالية، لن نفرض ثمنًا يضع مواطنينا في معاناة». 

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع