50 عضوًا بالكونجرس يدعون بايدن لحجب مبيعات طائرات «F-16» إلى تركيا

أردوغان وبايدن

أردوغان وبايدن

واشنطن: «تركيا الآن»

كتب 50 عضوًا بالكونجرس الأمريكي، رسالة إلى إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، ينتقدون فيها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ويدعون بايدن إلى حجب مبيعات طائرات «F-16» إلى تركيا، انضمامًا إلى وزراء يونانيين وأرمن.

وجاء في البيان: «نحثكم بشدة على رفض طلب تركيا لطائرات F-16 الجديدة ومجموعات التحديث واتخاذ إجراءات فورية لمحاسبة نظام أردوغان» بحسب موقع «سوزجو» التركي.

كما ورد في رسالة الكونجرس الموجهة إلى وزير الخارجية أنتوني بلينكن، ووزير الدفاع لويد أوستن: «يجب ألا تقدم الولايات المتحدة أي دعم إضافي للجيش التركي حتى يتخذ الرئيس أردوغان خطوات ملموسة لوقف أفعاله المزعزعة للاستقرار وانتهاكاته للقانون الدولي في الداخل والخارج، وتظهر سابقة أنه لن يغير سلوكه حتى تستخدم الولايات المتحدة جميع أدواتها الدبلوماسية، بما في ذلك العقوبات الاقتصادية المستهدفة».

ومنذ ظهور شائعات عن طلب تركيا شراء 40 مقاتلة من طراز «F-16» و80 مجموعة تحديث من طراز «F-16» في أكتوبر 2021، دعت عدد من مبادرات الكونجرس إلى توضيح موقف البيت الأبيض بشأن البيع وأعلن عن جهود لعرقلة هذا الجهد.

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع