وزير الري الإثيوبي السابق: سد النهضة سيكون أكبر طاقة كهرومائية في أفريقيا

سيشلي بيكلي

سيشلي بيكلي

كتبت: هبة عبد الكريم

قال وزير الري الإثيوبي السابق، سيشلي بيكلي، إن سد النهضة سيكون أكبر طاقة كهرومائية في أفريقيا بإجمالي قدرة توليد تبلغ 5150 ميجاوات والطاقة السنوية 15.76تيراوات.

وأضاف بيكلي، عبر «تويتر»، أن السد تم بناؤه من خلال المساهمة المباشرة وشراء السندات من قبل الإثيوبيين وميزانية الحكومة، متوجهًا بالسكر إلى كل الداعمين. 

 

وهنأ الوزير السابق، الإثيوبيين، بمناسبة افتتاح رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، اليوم الأحد، أول توربين لسد النهضة.

وكتب بيكلي، فى سلسة تغريدات على حسابه الرسمي: «تهانينا لجميع الأصدقاء وإثيوبيا، بدأت الجهود التي استمرت أكثر من عقد في بناء سد النهضة في تحقيق النتائج، أول توربين بقدرة توليد 375 ميجاوات افتتحه اليوم رئيس الوزراء الدكتور آبي أحمد».

وأردف «سد النهضة مفيد للطاقة النظيفة والمتجددة، ويتيح الوصول إلى 65 مليون شخص بدون كهرباء، مفيد لربط الطاقة مع الدول المجاورة، كما أنه يحسن من تطوير مصادر الطاقة المتجددة الأخرى التي تعمل بمثابة العمود الفقري لمزيج الطاقة».

وأعلنت إثيوبيا رسميا، اليوم الأحد، عن افتتاح عملية توليد الطاقة الكهربائية من «سد النهضة»، بحضور عدد من المسؤولين والوزراء، على رأسهم رئيس الوزراء آبي أحمد.
وذكرت وكالة الأنباء الإثيوبية أنه «بداية من اليوم تبدأ الاستفادة من سد النهضة في توليد الطاقة الكهربائية"، مشيرة إلى أن أعمال البناء الكلية للسد بلغت أكثر من 80%».

سيشلي بيكلي على تويتر

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع