«رويترز»: تركيا تمهد الطريق لإغلاق المضائق أمام روسيا

لسفن الحربية بالبحر الأسود

لسفن الحربية بالبحر الأسود

أنقرة: «تركيا الآن»

أكدت وكالة «رويترز» أن هناك تغيرًا في الخطاب التركي بشأن الأزمة الروسية الأوكرانية، إذ بدأ المسؤولون باستخدام كلمة «حرب» في اليوم الرابع من الصراع بين الطرفين، مما يمهد الطريق لإغلاق المضائق أمام موسكو.

ويظهر هذا جليًا في استخدام المتحدث الرسمي باسم الرئاسة التركية، إبراهيم قالن لكلمة «حرب» في تغريدة عبر حسابه الرسمي على «تويتر»، قال فيها: «نكرر دعوة رئيسنا في اليوم الرابع من (حرب) أوكرانيا. يجب وقف الهجمات الروسية على الفور وبدء مفاوضات وقف إطلاق النار».

تغريدات

وبالمثل، غرد رئيس وحدة الاتصالات بالرئاسة التركية فخر الدين ألتون، عبر حسابه: «نشهد (حربًا) أخرى في منطقتنا».

تغريدات

وقال جاويش أوغلو في تصريحات لقناة «سي إن إن»، «إن الوضع على الأراضي الأوكرانية تحول إلى (حرب) وسننفذ أحكام وبنود اتفاقية مونترو بشفافية. تحول الصراع إلى حرب. وفي هذه الحالة، سنطبق مونترو على أحد الأطراف، روسيا أو أوكرانيا».

وفي إطار ذلك، أشارت «رويترز» إلى أن استخدام أنقرة لكلمة «حرب» هو تغير في الخطاب، حيث كانت في السابق تكتفي فقط بإدانة الهجمات الروسية، وهذا يمكن أن يمهد الطريق لإغلاق المضائق أمام السفن الحربية الروسية. كما أنه طلبت كييف في وقت سابق من تركيا منع السفن الحربية الروسية من عبور البحر الأسود.

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع