وزير الطاقة التركي يتوجه إلى تل أبيب.. هل تتفق إسرائيل وأنقرة بشأن المتوسط؟

سفينة بشرق المتوسط

سفينة بشرق المتوسط

أنقرة: «تركيا الآن»

أكد وزير الطاقة والموارد الطبيعية، فاتح دونماز، أنه سيتوجه إلى إسرائيل في أبريل؛ لمناقشة شحن الغاز المكتشف في شرق المتوسط عبر تركيا، حيث يأتي ذلك بعد دعوة الرئيس رجب طيب أردوغان، لنظيره الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ أثناء زيارته إلى أنقرة، إلى التعاون في مجال الطاقة.

ووفقًا لما ذكره موقع «حرييت» التركي، قال فاتح دونماز حول إمكانية التعاون مع إسرائيل فيما يتعلق بشرق المتوسط، إنه حدث اتصال رفيع المستوى لأول مرة منذ 14 عامًا، وأنه سيذهب إلى إسرائيل في أبريل المقبل من أجل هذا الموضوع.

وأشار دونماز إلى أنه هناك اتصالات بشأن توريد الغاز المكتشف في شرق المتوسط، وقال: «لدينا اتصالات فنية بشأن توريد الغاز المكتشف في شرق المتوسط. لا يقتصر الأمر على إسرائيل فحسب، بل قامت مصر باكتشافات أيضًا. بدأت الدول بالإنتاج بالفعل. أقصر الطرق وأكثرها اقتصادًا للذهاب إلى الأسواق هي المرور عبر تركيا».

وحول مشروع «إيست ميد» الذي لم يكتمل بسبب انسحاب الولايات المتحدة الأمريكية لتكلفته الباهظة، أشار دونماز إلى أن مرور الغاز إلى أوروبا عن طريق تركيا أقصر وتكلفته أقل، وقال: «مطلوب خط 500-600 كم (إذا مر الغاز عن طريق تركيا). أما إذا كان مشروع إيست ميد، فستكون هناك حاجة إلى خط أكبر ، وربما تكون هناك حاجة إلى خطوط أنابيب إضافية في المستقبل».

يُذكر أنه أعلنت تل أبيب في 2020 عن توقيع اتفاق مع نيقوسيا وأثينا يقضي بمد خط أنابيب، أطلق عليه اسم إيست ميد EastMed  من حقل لفياثان إلى أوروبا عبر الحدود القبرصية اليونانية.

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع