البنتاجون: أردوغان أرسل 4000 مرتزق سوري إلى ليبيا مقابل المال والجنسية

البنتاجون

البنتاجون

كشفت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) أن تركيا برئاسة رجب طيب أردوغان، أرسلت نحو 4 آلاف مرتزق إلى ليبيا خلال أول 3 شهور لعام 2020.

وأوضح تقرير أصدره المفتش العام لوزارة الدفاع الأمريكية عن أن تركيا أرسلت بين 3500 و3800 مقاتل من المرتزقة السوريين «مدفوعى الأجر» إلى ليبيا خلال الأونة الأخيرة.

ووفقا لما نقلته صحيفة «واشنطن بوست»، فإن أنقرة أرسلت هذا العدد الهائل من المرتزقة خلال الـ3 أشهر الأولى من العام الحالي، كما عرضت تركيا الجنسية على «آلاف المرتزقة الذين يقاتلون مع ميليشيات طرابلس ضد قوات الجيش الليبى».

وبالأمس، هبطت طائرة شحن عسكرية تركية في قاعدة الوطية الجوية جنوب طرابلس، وذلك بالتزامن مع إعلان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عزم نظامه على الاستمرار في علمياته العدائية ضد الجيش الليبي ومجلس الشعب المنتخف برئاسة المستشار عقيلة صالح.

وقال تقرير البنتاغون إن الجيش الأمريكى لم يجد دليلًا على انتماء المرتزقة إلى تنظيمات متطرفة مثل داعش أو القاعدة، معتبرًا أن الدافع الأكثر ترجيحًا لهم كان «الحزم المالية السخية، أكثر من الأيدلوجيا أو السياسة».

كانت أنقرة دفعت بأكثر من 12 ألفًا من المقاتلين السوريين إلى ليبيا، لمساندة حكومة الوفاق الموالية لتركيا، ومقاتلة الجيش الليبى الذى يسيطر على الغالبية العظمى من الأراضى الليبية، ما عدا مناطق طرابلس ومصراتة التى تسيطر عليها ميليشيات الوفاق. 

 

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع