التنقيب عن الذهب وراء قطع 347 ألف شجرة من جبال إيدا

جبال إيدا

جبال إيدا

أعلنت وزارة الزراعة والغابات التركية قطع 14 ألف و300 شجرة من منطقة جبال إيدا، وبحسب ما جاء بتقييم الأثر البيئي فقد تم قطع 45 ألف و650 شجرة، بينما وصل الرقم إلى 347 ألف و815 شجرة، بحسب جمعية أهلية.

وعلق رئيس مجلس الإشراف لجمعية الغابات بتركيا، صالح سونماز إيشيك، على التقرير المتعلق بالتنقيب عن معدن الذهب باستخدام مادة السيانيد الخطرة الذي أعلنت عنه الحكومة في منطقة حوض مياه أتيك هيصار التي تعد مصدر مياه الشرب الوحيد بمقاطعة تشانكالي.

 

وقال سونماز إيشيك إن الشركة المسئولة عن التنقيب عن الذهب والفضة بالمنطقة بدأت في قطع الأشجار دون انتظار قرار مجلس الدولة، وعلى الرغم من أن مؤسسة تيما حددت عدد الأشجار المقطوعة بنحو 195 ألف شجرة إلا أن التقرير البيئي ذكر أنها 45 ألف و650 شجرة، فيما أعلنت الوزارة المختصة بالغابات أن العدد هو 14 ألف و300 شجرة فقط.

وأكد سونماز إيشيك الذي كان ضمن الوفد الموجود بالمنطقة أنه عمل هناك لمدة 3 أيام وبحسب الأوراق الرسمية، فإن عدد الأشجار التي تم قطعها هو 347 ألف و815 شجرة.

وبحسب ما نشرته جريدة «جمهوريت» التركية فإن سونماز قد أشار إلى خطورة استخدام مادة السيانيد في التنقيب عن الذهب بالمنطقة، محذرًا من أنها ستتسبب في أضرار جسيمة بالمنطقة، مؤكدًا أن الكمية المقرر استخدامها من السيانيد حوالي 18 ألف و900 طن، وبهذا سيكون هناك خطر كبير على جميع الكائنات الحية بالمنطقة، وعلى رأسهم الإنسان، كما أنها ستؤثر على سد أتيك هيصار و7 مجارٍ أخرى للمياه.

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع