«ذا جارديان»: أشجار البندق التركية في خطر بسبب غزو الحشرات والآفات

أشجار البندق

أشجار البندق

حذرت صحيفة «ذا جارديان» البريطانية من أن غزو الحشرات والآفات، التي تنتقل من دول جنوب غرب آسيا إلى الدول الأخرى عن طريق صناديق الشحن، يمكنها التكاثر بسرعة أكبر في مناطق حارة نسبيًا مثل تركيا، ومن ثم هناك خطر على أشجار البندق في تركيا، وقد تؤدي إلى تراجع كبير في الإنتاج العالمي من المحصول ويعرض العاملين في هذا المجال لخطر كبير.

وأشارت الصحيفة الإنجليزية إلى أن الحشرات بدأ تأثيرها يظهر في مزارع البندق في جورجيا الجارة الشرقية لتركيا، لافتة إلى أنه انتشر في 8 مدن تركية مطلة على البحر الأسود.

وطالب البروفيسور جلال تونجير من جامعة «19 مارس» في مدينة سامسون شمال تركيا، الشركات والعلماء بسرعة التعامل مع الحشرات الضارة التي تصيب البندق، محذرًا من أن نحو 30 % من محصول تركيا من البندق قد يتضرر إذا لم يتم اتخاذ التدابير اللازمة لوقف انتشار الحشرات، ومشيرًا في الوقت ذاته إلى أن هذه الكمية تعتبر خمس الإنتاج العالمي من البندق، حيث تنتج تركيا وحدها 69% من الإنتاج العالمي للبندق سنويًا.

كانت السلطات التركية قد أوضحت في شهر يناير الماضي، أنها تستخدم نحل الساموراي من أجل القضاء على بيض وأعشاش تلك الحشرات في سبيل السيطرة على الوضع.

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع