ذعر في تركيا بعد انتشار إصابات البقر بلدغة حشرات تصيب بالحمى الزرقاء

حشرة القراد

حشرة القراد

شهدت مدينة سكاريا القريبة من مدينة إسطنبول، حالات نفوق مفاجئة لعدد من البقر في بلدة أكيازي، قبل أن يتبين أن السبب حشرة تسبب في عدد من الأمراض أهمها فقر الدم والحمى الزرقاء القاتلة.

حالات نفوق الماشية توالت بسرعة كبيرة في حي توب أغاتش التابعة لبلدة أكيازي في مدينة سكاريا، الأمر الذي تسبب في موجة من الذعر بين الأهالي، ما دفع السلطات لمنع عمليات البيع والشراء للماشية في الحي.

مديرية الزراعة والغابات في البلدة، أصدرت قرارًا بغلق المرعى الذي كانت فيه الحيوانات من أجل اتخاذ التدابير الاحترازية، وبدأت أعمال التعقيم والتطهير.

وسحبت السلطات التركية عينات من الماشية المريضة والنافقة، وأرسلتها إلى معهد الدراسات البيطرية في بلدة بنديك التابع لوزارة الأغذية والزراعة والثروة الحيوانية، ليتبين بعد ذلك أن حالات الموت كانت نتيجة انتشار «حشرة القراد».

والقراد، حشرة صغيرة تنتمي لفصيلة العنكبيات، وتعيش في البيئات الرطبة وتتكاثر في درجات الحرارة المرتفعة، وتتغذى على الدماء، وتصيب الحيوانات، وقد تنتقل منها للإنسان.

وتتسبب حشرة القُراد في الإصابة بعدد من الأمراض من بينها فقر الدم، والحمى الزرقاء، والحساسية، والتسمم بالإضافة إلى نقلها للأمراض البكتيرية والفيروسية. وتعتبر من الأمراض الخطيرة التي تهدد حياة المصاب بها، ولها أعراض عدّة تبدأ بالصداع ثم الشعور بالألم العام في عضلات الجسم، وعدم القدرة على الحركة، ثم ترتفع درجة حرارة الجسم.

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع