بالصور.. احتجاجات أمام القنصلية التركية في ميلانو دفاعًا عن «آيا صوفيا»

مظاهرة احتجاجية أمام القنصلية التركية في ميلانو

مظاهرة احتجاجية أمام القنصلية التركية في ميلانو

قالت صحيفة «لا ريبوبليكا» الإيطالية، إن زعيم حزب رابطة الشمال، ماتيو سالفيني، شارك في مظاهرة احتجاجية تضم حوالي خمسين شخصًا أمام القنصلية التركية في ميلانو، احتجاجًا على قرار الحكومة التركية بتحويل «آيا صوفيا» في إسطنبول من متحف إلى مسجد.

وشارك زعيم العصبة الشمالية ماتيو سالفيني في الاحتجاج، وقال: «ليس من الممكن أن يمحو النظام التركي والتعصب قرونًا من التاريخ من خلال تحويل الكنائس إلى مساجد دون أن يفتح أحد فمه، ونأمل أن يرد الاتحاد الأوروبي».

وقد رفع المحتجون على قرار أردوغان بتحويل آيا صوفيا إلى مسجد، لافتات مكتوب عليها «ارفعوا أيديكم عن آيا صوفيا».

وفي فلسطين، قامت مجموعة مؤلفة من 9 أشخاص تطلق على نفسها «مبادرة القدس» بإحراق العلم التركي أمام قنصلية أنقرة في القدس الشرقية، على خلفية قرار تحويل متحف «آيا صوفيا» بإسطنبول إلى مسجد.

وعلقت المجموعة لافتات مناهضة لتركيا على جدران القنصلية، وقاموا بالتلويح بأعلام اليونان والإمبراطورية البيزنطية، ومن ثم أحرقوا العلم التركي.

ومن جانبه أدان الاتحاد الأوروبي قرار النظام التركي برئاسة رجب طيب أردوغان، بتحويل متحف آيا صوفيا التاريخي إلى مسجد، وذلك خلال جلسة لوزراء خارجية الاتحاد، أمس الاثنين، لمناقشة عدد من الملفات الملحة، في مقدمتها تعديات تركيا على سيادة دول المتوسط وتدخلاتها في الأزمة الليبية.

 

مظاهرة احتجاجية أمام القنصلية التركية في ميلانو

مظاهرة احتجاجية أمام القنصلية التركية في ميلانو
ماتيو سالفيني

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع