بالصور.. آلاف الأتراك يؤدون صلاة عيد الأضحى بساحة «آيا صوفيا» للمرة الأولى

آيا صوفيا

آيا صوفيا

شارك آلاف المواطنين الأتراك، اليوم الجمعة، في أول صلاة لعيد الأضحى في معلم «آيا صوفيا» الذي تم تحويله مؤخرًا إلى مسجد. واحتشد آلاف المواطنين أمام المتحف قبل بدء الصلاة، بينما نشر المئات منهم صوراً ذاتية أمام المعلم التاريخي على مواقع التواصل الاجتماعي.

وحسب ما ذكرته وكالة «الأناضول» التركية، فلم تسمَح السلطات إلا لبضع مئات من الأشخاص بالمشاركة في الصلاة داخل المسجد بسبب فيروس كورونا «كوفيد - 19»، ما دفع الآلاف من المصلين إلى تأدية الصلاة في الساحة الخارجية للمتحف.

آيا صوفيا

وأثار رئيس الشؤون التركية، علي أرباش، موجة جديدة من الجدل بعد أن صعد لإلقاء خطبة عيد الأضحى المبارك، حاملًا السيف بيده، في مشهد مكرر لما حدث خلال خطبة الجمعة الأولى بمتحف آيا صوفيًا بعد تحويله إلى مسجد بقرار من مجلس الدولة التركي.

وكان مجلس الدولة التركي أقر في وقت سابق، تحويل معلم آيا صوفيا إلى مسجد، بمباركة من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وسمحت السلطات برفع الأذان من المتحف عقب إعلان القرار مباشرة، وذلك رغم تحذيرات من مؤسسات ومنظمات دولية وروحية حول العالم، من المساس بالصرح التاريخي الذي يجمع بين أصحاب الأديان المختلفة.

آيا صوفيا
آيا صوفيا
آيا صوفيا
آيا صوفيا

 

 

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع