أطباء يشككون في تناول وزير صحة تركيا للقاح الصيني على الهواء: ليس حقيقيًا

وزير الصحه التركي يتلقى لقاح كورونا الصيني

وزير الصحه التركي يتلقى لقاح كورونا الصيني

أنقرة: «تركيا الآن»

أثار فيديو تلقى وزير الصحة التركي، فخر الدين قوجة، لقاح «كورونافاك» الصيني المضاد لفيروس كورونا، شكوك الأتراك، حيث بدأت حملة تساؤلات على مواقع التواصل الاجتماعي، عما تناوله الوزير خلال البث المباشر.

وأكد عدد من الأطباء الأتراك، كان من ضمنهم طبيبان يحظيان بشهرة واسعة في تركيا، أن وزير الصحة التركي لم يتلق اللقاح الصيني، ويقوم بحملة خداعٍ للمواطنين، ويكذب على الشعب في سبيل الدعاية للصفقة التي عقدها الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان.

وأكد أحد الأطباء، يدعى جيم بايكال، عبر حسابه على «تويتر»، أن اللقاح الذي تم حقن الوزير به ظهر في البث المباشر أن طريقة تحضيره تختلف عن الطريقة التي تحدث بها الوزير عن اللقاح الصيني، موضحًا أن «قوجه قال بنفسه إن اللقاح جاهز الحقن، بينما قامت الطبيبة بإدخال الحاقن في قنينة، وهذا يختلف عن اللقاح الذي تم توزيعه، فما هو اللقاح الذي حصل عليه الوزير؟».

موضوعات متعلقة

وقال عضو هيئة التدريس بكلية الطب بجامعة غازي، الطبيب إسين داود أوغلو شينول، «إن اللقاحات التي تأتي إلينا ليست كذلك، فما تمسكه الطبيبة بيدها ليست حقن اللقاح، ولكنها حقنة بمعيارين بإبرة حاقن الأنسولين، فأنا أعرفها جيدًا».

وفي وقت قصير، حصلت منشوارات الطبيبين على الآلاف من نقرات الإعجاب، ومئات التعليقات التي تقول إن فخر الدين قوجة ادعى تناول اللقاح لإقناع الجمهور.

وتلقى وزير الصحة التركي، أول جرعة من لقاح «كورونافاك» الصيني المضاد لفيروس كورونا (كوفيد - 19)، في أحد مشافي العاصمة أنقرة، في بث مباشر على الهواء، وذلك عقب اجتماعه مع أعضاء اللجنة العلمية، مساء اليوم الأربعاء.

وأكد قوجة عقب تلقيه جرعة اللقاح على ضرورة تلقي الجميع لقاح «كورونا» من أجل ضمان عودة الحياة إلى طبيعتها، مشيرًا إلى أن العاملين بالصحة سيتلقونه اعتبارًا من الغد.

يأتي ذلك عقب تصريح وكالة الأدوية والأجهزة الطبية التركية، مساء اليوم الأربعاء، بالاستخدام الطارئ للقاح «كورونافاك» الصيني، وبدء توزيعه على العاملين بالقطاع الصحي اعتبارًا من الغد.

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع