أردوغان يستعرض أحلام تركيا الفضائية: أولها الوصول للقمر في 2023

رجب طيب أردوغان

رجب طيب أردوغان

أنقرة: «تركيا الآن»

زعم الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أن بلاده سترسل مركبة فضائية إلى القمر في 2023، مشيرًا إلى أن تركيا تنتقل بقوة إلى أعلى المستويات في السباق العالمي في الفضاء.

وأوضح أردوغان، خلال الاجتماع التعريفي بـ«برنامج الفضاء الوطني» في العاصمة أنقرة: «نمهد الطريق أمام انطلاق رحلة حضارتنا إلى الفضاء، بعدما كانت رائدة لقرون طويلة في إرساء العدل والأخلاق والسلام على الأرض». 

واستعرض أردوغان 10 أهداف ضمن البرنامج الوطني للفضاء، وأولها تحقيق أول اتصال مع القمر في مئوية تأسيس الجمهورية (2023)، وإنشاء ماركة تجارية محلية تنافس الشركات العالمية في مجال تطوير الأقمار من الجيل الحديث، وتطوير نظام تحديد الموقع والتوقيت الإقليمي الخاص بتركيا.

موضوعات متعلقة

ويهدف البرنامج الفضائي التركي إلى ضمان الوصول إلى الفضاء وتأسيس ميناء فضائي. وبدء الاستثمار في المجال المعروف باسم «طقس الفضاء» أو «الأرصاد الجوية للفضاء»، والارتقاء بتركيا إلى مستوى متقدم في الرصد الفلكي ومراقبة الأجرام السماوية من الأرض. هدفنا السابع تطوير النظام الاقتصادي للصناعات الفضائية في تركيا بشكل أكبر. وتأسيس منطقة لتطوير تقنيات الفضاء.

وشدد أردوغان على أهمية تطوير الموارد البشرية الفعالة وذات الكفاءة في مجال الفضاء. معربًا عن أمله في إرسال مواطن تركي إلى الفضاء».

وأضاف أن تركيا تواصل أعمال التخطيط بشأن «قمر جوكتورك-3» الذي سيوفر مشاهد عالية الدقة في مختلف ظروف الطقس ليلاً أو نهارًا، مؤكدًا أن بلاده ستعمل خلال المرحلة المقبلة على ضمان أمن المعلومات التي تحصل عليها من الأقمار الصناعية بواسطة برمجيات محلية يطورها مهندسون أتراك.

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع