بالفيديو.. أردوغان يعترف بمذابح الأرمن: الدولة العثمانية لديها أخطاء

رجب طيب أردوغان

رجب طيب أردوغان

اعترف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بأخطاء الدولة العثمانية تجاه مستعمراتها في العديد من دول العالم، وذلك في أعقاب اعتراف الكونجرس الأمريكي بمذبحة الأرمن التي نفذتها الدولة العثمانية وتعتبر واحدة من جرائم الإبادة الجماعية الشهيرة عبر التاريخ.

وقال أردوغان، خلال كلمة له نقلها «تركيا الآن»، إن الدولة العثمانية كانت لديها عيوب، وإن تحديد ذلك وإثباته من عمل المؤرخين والمتخصصين، مضيفًا «لكن واجبنا تركيز الضوء على جوانب أجدادنا التي تنير مستقبلنا».

وكان أردوغان قد أدلى بتصريحات للصحفيين في الطائرة عند عودته الجمعة من زيارته للمجر، ونقلًا عن جريدة صباح الموالية للحكومة التركية، قال أردوغان إنه خلال الاتصال الهاتفي الذي أجراه بنظيره الأمريكي ترامب، قد تحدثا عن بعض الموضوعات التي ستكون محل نقاش عند زيارته لأمريكا في 13 نوفمبر الجاري، وأحد هذه الموضوعات هي الإبادة الجماعية للأرمن. وقال «هذه أصبحت وجبة يطبخونها من أجلنا وتثير الملل».

ووصف أردوغان مسألة مذبحة الأرمن بأنها أشبه بالوجبة بدون ملح. حتى إن ترامب قال له: «ماذا لو قلنا إنها حرب وليست إبادة؟» فأجاب عليه أردوغان وقال: «لا توجد دولة أمامنا فلا يمكن أن توجد حرب بيننا. فهذه القضية كانت هجرة قسرية لكنها شهدت بعض الأزمات».

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع